الولايات المتحدة تشن غارات في إيران بعد هجوم على سفينة حربية
شنت القوات الأمريكية غارات على أهداف ساحلية إيرانية بعد اتهام طهران بمهاجمة سفينة شحن تجارية في مضيق هرمز.
واشنطن - قصفت الطائرات الحربية الأمريكية أهدافاً على طول الساحل الجنوبي لإيران يوم الجمعة بعد أن اتهم الرئيس دونالد ترامب طهران بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين من خلال إطلاق طائرات مسيرة على سفن تجارية في مضيق هرمز قبل يوم.
أكدت قيادة البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط، القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM)، أن "الطائرات الأمريكية قصفت مواقع تخزين الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية ومواقع الرادار الساحلية بعد أن ضربت إيران السفينة "إم/في إيفر لافلي" في 25 يونيو بطائرة مسيرة هجومية أحادية الاتجاه".
وقالت القيادة المركزية الأمريكية: "كانت سفينة الشحن التي ترفع علم سنغافورة تغادر مضيق هرمز على طول الساحل العماني وقت الهجوم الإيراني".
في وقت سابق من يوم الجمعة، اتهم ترامب إيران بإطلاق أربع طائرات مسيرة على سفن تجارية في المضيق، وقال إن الجيش الأمريكي اعترض ثلاثاً منها. ولم تعلن السلطات الإيرانية مسؤوليتها صراحةً عن الهجوم، لكنها حذرت من أنها لا تستطيع ضمان سلامة السفن التي لا تمتثل لمطالبها بالتنسيق مع السلطات الإيرانية لعبور المضيق.
أفادت وزارة النقل البريطانية يوم الخميس بأن الهجوم على سفينة "إيفر لافلي" ألحق أضراراً بجسرها، لكن طاقمها لم يُبلغ عن أي إصابات. وقد أجبر هذا الحادث وكالة الأمم المتحدة البحرية على تعليق مهمتها لإعادة تقييمها، والتي كانت تهدف إلى توجيه أكثر من 11 ألف سفينة عالقة عبر مضيق هرمز، والتي انطلقت قبل يومين فقط.
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية يوم الجمعة أن "قواتها تواصل توفير التنسيق والدعم اللازمين لضمان مرور السفن التجارية عبر المضيق بأمان". وأضافت: "يبقى الجيش الأمريكي حاضراً ومتيقظاً لضمان الالتزام التام بجميع بنود الاتفاق مع إيران، وتطبيقها بكامل قوتها وفعاليتها".
هذا خبر متطور وسيتم تحديثه.